الاثنين، 28 ديسمبر 2015

المركز التجاري – المول Mall



كان في الماضي يعتبر مركز المدينة هو المكان الذي يقصده الناس للتسوق ,وكانت الاسواق تقليدية وبعضها تراثية تحمل طابع خاص عن المكان الذي هو فيه واحيانا يكون متخصصا في نوع معين من السلع مثل سوق خان الخليلي في مصر وسوق الحميدية في دمشق والسوق المصري في استنبول .. وكانت هذه الاسواق تعتبر منطقة جذب للمتسوقين من اهل البلد ومن الزائرين من خارج البلد .

أخذت الأسواق التقليدية القديمة في مراكز المدن تفقد جزءاً كبيراً من مرتاديها, بعد ظهور المجمعات التجارية (المولات ) في اماكن متفرقة من المدن ونظرا لان مفهوم التسوق لدى الناس قد اختلف فبعد ان كان يلبي حاجة اقتصادية فقط اصبح الآن يلبي حاجة اقتصادية واجتماعية وترفيهية .


أن اغلب المتسوقين يريدون شراء متطلباتهم من مكان واحد كما يفضلون الاختيار بين اكبر عدد من المحلات مما يعني أن الزائر يفضل المراكز التجارية الكبيرة , حيث يستطيع الانتقال من محل إلى أخر داخل السوق , بحثا عن سلعة أو سعر معين .
وقد اصبحت المولات المقفلة والمزودة بالتكييف مكان للتسوق وللقاء الاصدقاء ولقضاء وقت ممتع في مراكز الترفيه من حدائق ومطاعم وتسلية ولتوفر مواقف السيارات والخدمات الاساسية مثل الاتصالات و الحمامات وبمستوى راقي جدا .

ان المولات التجارية اصبحت عنصرا فعالا في جذب الزوار لبعض المدن التي تنتشر فيها المولات الضخمة فقد اصبحت احد المعالم السياحية لتلك المدن وعنوان لتقدمها الحضاري.

العناصر الاساسية للمولات :

1 – الموقع :

          يجب ان يكون الموقع كبيرا بحيث يحتوي عل مبنى او مباني المول وكذلك العدد المناسب لمواقف السيارت والحدائق والممرات . ويجب ان يكون الموقع على طريق رئيسي ويفضل في تقاطعات الطرق الرئيسية للمدينة وفي اطرافها (
لأن المركز التجاري عنصر يعتبر جذب للسيارات المارة) .وان يكون الدخول والخروج من تلك الطرق فقط .
واذا كان المول به مكاتب او شقق سكنية فيجب ان يكون مدخلها منفصل كليا عن مداخل المول وفي جهة مخالفة للتي بها مداخل المول .


2 – مواقف السيارات :
          مواقف السيارات من العوامل المهمة في ازدياد عدد الزائرين للمولات ويجب توفيرها وباعداد كافية لتغطية اوقات الذروة وخصوصا في نهاية الاسبوع . ويمكن ان تكون في ارجاء الموقع او في اقبية تحت مباني المول او في مبنى مستقل بجانب المول مرتبط بممرات افقية مع المول . ان الحد الادنى لعدد السيارات للمول هو موقف لكل 50 متر مربع من المساحة التجارية وموقف لكل مكتب اداري او شقة سكنية .

3 – المحلات التجارية :

          ان
التنوع في المحلات الموجودة في السوق من المحل الصغير إلى المحل الكبير متعدد الأقسام واحتوائه على اسماء تجارية لامعة سواءا محلية او عالمية يعد من العناصر المهمة لجذب المتسوقين . وتقسيم المول الى الى مناطق حسب نوعية السلع المتشابهة امرا مهم جدا لسهولة التسوق . وكذلك توزيع المحلات الجاذبة للمتسوقين بين ارجاء السوق تعطي فرصا لجميع المحلات الصغيرة من عرض بضائعها على مرتادين المول

4 – حركة المتسوقين :
         
من أهم العناصر ولها دور كبير في نجاح المشروع أو فشله نظرا لضخامة عدد المستخدمين المتوقع فينبغي أن يتحقق أكبر قدر من الراحة للمستخدمين وأعلى كفاءة في الاستخدام كما يجب مراعاة الوضوح وسهولة الاستعمال والمرونة سواء في محاور الحركة الرأسية أو الأفقية لتلاءم السعة المتوقعة كما يجب العناية بدراسة بداية المحور ونهايته لأنهما يشكلان مناطق قوية لوضع العناصر المهمة مع مراعاة وجود حركة جمهور وحركة عاملين.


تنقسم حركة المتسوقين الى قسمين خارجية وداخلية :
فالحركة الخارجية للمتسوقين هي الانتقال من الطريق العام الى المنطقة المخصصة لمواقف السيارات ثم الى داخل المول فيجب ان تكون الممرات قصيرة حتى لا يضطر المتسوق الى مشي مسافات طويلة .
          اما الحركة الداخلية في المول فتنقسم الى قسمين هما حركة افقية وحركة رأسية .
فالحركة الافقية تتمثل في المشي في ممرات وساحات المول التجاري , اما الحركة الرأسية فانها تتمثل في الادراج والمصاعد والسلالم المتحركة . والسلالم المتحركة هي العنصر الاساسي في حركة المتسوقين نظرا لسهولتها ولايستيعابها لاعداد كبيرة عكس المصاعد التي تعتبر امكانياتها محدود بعدد الاشخاص الذي يمكن لكابينة المصعد ان تسعهم .

ان اللوحات الارشادية التي تساعد الزوار على التحرك والتعرف على الاماكن الهامة في المول مثل الاتجاه الى بوابات الخروج وسلالم الطوارئ والحمامات واي معلومات اخرى تؤدي الى سهولة التسوق والتجول في المول .
يجب أن تكون الإرشادات بسيطة وبحروف واضحة ومن لون واحد تثبت علي خلفية متبادلة معها, كما يجب أن تكون بعيدة عن متناول اليد" علي ارتفاع 2.5م"

5 – قلب المول :

          لكل مول توجد منطقة هي بمثابة القلب لهذا المول وتكون هي منطقة الجذب الرئيسية للمتسوقين وتكون ساحة واسعة تطل عليها الادوار العليا للمول يتم فيها عمل بعض الانشطة الاجتماعية والمسابقات للاطفال وتحتوي على العديد من اماكن الجلوس والمقاهي والمطاعم واحيانا بعض الاعمال الفنية والنوافير والمصاعد البنورامية والسلالم المتحركة وفيها تجد العديد من المحلات التجارية الهامة . وهي منطقة تجمع رئيسية لزوار المول .
6 – الممرات :
هناك الممرات الرئيسية والتي تربط بين مناطق الجذب الرئيسية في المول والتي تمثل الحركة الرئيسية في المول يجب ان يكون عرضها في حدود 12 متر وذلك لتستوعب اماكن للجلوس وكذلك بعض الاكشاك الصغيرة واللوحات الاعلانية والاشجار بدون ان يكون لها تأثير على حركة المتسوقين او واجهات العرض للمحلات التجارية . اما الممرات الفرعية فيكون عرضها في حدود 6 متر وبها اماكن جلوس فقط .

7 – المنطقة الترفيهية :
          من عناصر هذه المنطقة المقاهي والمطاعم ودور السينما وملاهي الاطفال وهي عادة تكون مزدحمة بالزوار . وتعكس الحياة الاجتماعية لرواد المول .

8 – الانارة والديكور :

          يعتمد المصمم المعماري احيانا على الاستفادة من الانارة الطبيعية في الساحات والممرات الرئيسة بان تكون التغطية متحركة لتلك الاماكن وذلك للتخفيض تكاليف التشغيل للمول . والانارة والديكور تعطيان تاثير جذابا في الممرات ومناطق الجلوس تعكس روعة وجمال المكان . ان الاهتمام بالاسقف والارضيات واعطائها اشكالا والوان جميلة تساعد على زيادة جمال المول فتنوعها يساعد المتسوقين على التعرف على المول بشكل جيد حيث انها تلعب دورا مهما الى جانب اللوحات الارشادية لجعل التسوق متعة للمتسوقين .

9 – الشكل المعماري للمول :

          معظم المولات تعتمد ان تكون مقفلة من الخارج . فنجد انه لا يوجد فتحات في الحوائط الخارجية للمول , ولكن يجب ان يكون هناك علامة لاند مارك للمول يتعرف عليها الزوار من مسافة بعيدة في الطريق العام .
          ويجب اعطاء المدخل الرئيسي للمول شئ من الفخامه والبروز لكي يكون واضحا وملفتا للنظر . سواء كان بمواد البناء المستخدمة او بالعناصر الجمالية والاشجار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق