الخميس، 7 مايو 2015

إستلام المشروع وتصفية العقد ( الجزء الثاني )

 ( ج )  : قوائم التدقيق والملاحظات :

يدون فريق المعاينة ملاحظاته ومرئيا ته في قائمة أو قوائم تسمى قوائم التدقيق و الملاحظات , وكلما التزم وتقيد المقاول بشروط العقد والتزمت إدارة الإشراف بالمتابعة الدقيقة قصرت تلك القائمة .
من الناحية النظرية , لو أن كل عمل تم في المشروع كان حسب وثائق العقد والأصول  الهندسية الصحيحة من حيث النوع والجودة والتنفيذ لما ظهرت قوائم الملاحظات إلى حيز الوجود .


إن تلك الملاحظات والمرئيات لا تخرج عن ثلاث حالات هي :

الحالة الأولى : لا توجد أي ملاحظات أو نواقص وبالتالي يوصي فريق المعاينة باستلام المشروع

الحالة الثانية : توجد ملاحظات لكنها غير جوهرية لا تمنع من استخدام المشروع أو جزء منه ,  ويوصى باستلامه استلاما جزئيا أو مشروطا .

الحالة الثالثة : توجد ملاحظات جوهرية تمنع منم استلام المشروع وبالتالي يتم تأجيل الاستلام إلى حين قيام المقاول بإنهاء تلك الملاحظات وبعد الانتهاء منها يخبر المقاول المالك بذلك , ومن ثم تبد أ الإجراءات من جديد ويعتبر المقاول متأخرا ويطبق بحقه غرامة التأخير المنصوص عليها بالعقد .

إن قيام المقاول ومقاوليه الباطن بإجراء معاينة أولية ( قبل النهائية ) للأعمال أثناء التنفيذ  وبعيده وتصحيح الأخطاء إن وجدت بإشراف ومتابعة من إدارة الإشراف عن التنفيذ قبل المعاينة النهائية سيجعل مهمة فريق المعاينة أآثر يسرا وسرعة في الإنجاز آما أن ذلك سيحدد نتائج المعاينة النهائية بقبول تلك الأعمال والدخول في إجراءات استلام المشروع ودفع مستحقات المقاول وبقية إجراءات تصفية العقد .

إن الإجراءات التي تساعد المقاول وإدارة الإشراف على التنفيذ على القيام بالمعاينة هي :
-1  معاينة المقاول لأعماله التي يقوم بتنفيذها وكذلك لأعمال مقاوليه في الباطن .
-2  احتفاظ مهندسي المقاول في مواقعهم المختلفة بسجلات عن النواقص والعيوب أثناء  تنفيذ العمل لمتابعة إصلاحها .
-3  الأعمال غير المطابقة يجب إيقافها فورا والعمل على إصلاحها .
-4  يجب على المقاول إلزام مقاوليه من الباطن بإصلاح أي عيب قبل مغادرة الموقع .
-5  يجب على المقاول أن يقوم بالتفتيش بشكل دوري على الأعمال بالاشتراك مع مندوبي إدارة الإشراف على التنفيذ.
-6  قيام مندوبي إدارة الإشراف على التنفيذ بالتفتيش الدائم على جميع الأعمال التي تنفذ.
-7  يجب على مهندسي إدارة الإشراف على التنفيذ-عند القيام بالمعاينة الأولية-إعداد قوائم المراجعات وكتابة تواريخها والتوقيع عليها وذلك للأعمال التي لم تنفذ حسب المخططات ثم الطلب من المقاول إصلاحها.
إن هذه الإجراءات جزء من عملية الإشراف وإذا ما تم التقيد بها فلن يكون هناك قوائم مراجعات وإن وجدت فستكون بنودها قليلة,جلها لاختبارات المعايرة وفحص وتشغيل المعدات.

قائمة الملاحظات
PUNCH LIST
اسم المشروع : .......................................             رقم المشروع :........................
رقم وتاريخ العقد : ........................................             قيمة العقد :........................
اسم المالك : ........................................              مكان المشروع :.........................
اسم المقاول :..................................................................................
تاريخ المعاينة..............................................           الوقت ............................. .
________________________________________________________

                 فريق المعاينة                                الوظيفة / التخصص
-1 الاسم : ...............................               ....................................... رئيسا
-2 الاسم : ...............................               ....................................... عضوا
-3 الاسم..............................               ....................................... عضوا
-4 الاسم : ...............................               ...................................... عضوا
-5 الاسم : ...............................               ...................................... عضوا

على المقاول إكمال إنهاء البنود التالية وفقا لشروط وثائق عقد المشروع المشار إليه أعلاه .

رقم التسلسل
رقم البند في المواصفات
البند
ملاحظات













يقرر أعضاء فريق المعاينة بأن البنود أعلاه لم تستكمل أو لم تنفذ حين معاينتها في الوقت والتاريخ الموضحان أعلاه .


عضو
عضو
عضو
رئيس الفريق
الاسم




التوقيع




التاريخ






ثانيا : الاستلام الأولي:

-  الاستلام الأولي هو قبول المالك للأعمال المنفذة وانتقال المسؤولية من تلك الأعمال له . وسمي
بالأولي
لان هناك استلاما نهائيا يتم عادة بعد سنة من مضي الاستلام الأولي .

-  في حال كانت نتيجة المعاينة تقع ضمن الحالة الأولى وهي عدم وجود ملاحظات أو الحالة الثانية وهي وجود ملاحظات لا تمنع من الاستلام الأولي جزئيا أو كليا عندها يقوم المالك باستلام المشروع كليا أو جزئيا على التوالي مع التوقيع على قوائم المحتويات المنقولة (معدات , أثاث ) .

-  يتم الاستلام في حالة مشروعات القطاع العام عن طريق تشكيل لجنة استلام ثم التوقيع على نموذج خاص بالاستلام الأولي حيث انه في مشروعات القطاع العام غالبا ما يكون هناك إدارة فنية مسؤولة عن المشروعات تستلم المشروع من المقاول نيابة عن الجهة المستفيدة , تقوم هذه الإدارة بعدها بتسليم المشروع إلى الجهة المستفيدة وانتهاء صلتها به أو الاستمرار في صيانته وتشغيله أو الإشراف الفني عليه .

-  في القطاع الخاص يقوم المالك مباشرة بالاستلام .

-  يلزم في بعض الأحيان ولظروف خاصة استخدام جزء من المشروع قبل انقضاء  المدة اللازمة لتنفيذ المشروع آكل , خصوصا إذا آان المشروع مكونا من أجزاء ( عدة منشآت ) وفي هذه الحالة يتم ما يسمى بالاستلام الأولي الجزئي وانتقال المسؤولية عن هذا الجزء للمالك . ويستكمل استلام بقية الأجزاء في حينها وليس لهذا الاستلام أي خصائص حيث لا يحق للمقاول المطالبة بجزء من الدفعة الختامية أو الإفراج عن الضمانات أو غير ذلك .
إن هذا الاستلام الأولي يعني استكمال المقاول لإخلاء الموقع من المعدات والمنشآت المؤقتة ومخلفات مرحلة التنفيذ وغير ذلك من متطلبات تلك المرحلة من مرافق وخطوط خدمات وتسليمه نظيفا جاهزا للاستعمال , آما يعني استكماله لمتطلبات العقد وأحقيته في استلام الدفعة الختامية بعد استكمال الوثائق المطلوبة لها .

قرار تشكيل لجنة استلام أولي

اسم المشروع

رقم المشروع

رقم وتاريخ العقد

: قيمة العقد

اسم المالك

مكان المشروع

اسم المقاول

التاريخ


بعد الإطلاع على محضر المعاينة رقم ................. بتاريخ ................. المبني على توجيهات المالك بالخطاب رقم  .......................... وتاريخ ..........................

يعتمد تشكيل لجنة استلام أولي للمشروع المذكور أعلاه من المقاول على النحو التالي :

-1 الاسم : ....................................... الوظيفة ...............................رئيسا
-2 الاسم : ....................................... الوظيفة ...............................عضوا
-3 الاسم : ....................................... الوظيفة ..............................عضوا

                                                                                   المالك

محضر استلام أولي

اسم المشروع

رقم المشروع

تاريخ العقد

قيمة العقد

تاريخ بدء التنفيذ

المدة الاضافية المعتمدة

اسم المقاول

اسم المالك

مكان المشروع

التاريخ


بناء على قرار المالك رقم .................... بتاريخ ......................... والذي ينص على تشكيل لجنة استلام أولي للمشروع المذكور أعلاه من المقاول والمكونة من :
-1 الاسم : .......................................الوظيفة .....................................رئيسا
-2 الاسم : .......................................الوظيفة ....................................عضوا
-3 الاسم : ......................................الوظيفة .....................................عصوا

فقد اجتمعت اللجنة في الفترة من ................. إلى ..................... في موقع المشروع بحضور مندوب المقاول .
وقد قامت اللجنة بالإطلاع على جميع وثائق العقد ومحضر المعاينة والوقوف على جميع أعمال المشروع المنفذة ومعاينتها على الطبيعة , وقررت ما يلي :
   إن جميع الأعمال موضوع العقد قد تم تنفيذها بالكامل طبقا لمخططات ومواصفات العقد وحسب الأصول الفنية . لذا تم استلام المشروع استلاماً أولياً , واعتبارا يوم ............... الموافق ................ هو تاريخ استلام المشروع .
    تم تنفيذ أعمال المشروع مع وجود نواقص لا تمنع من استخدام المشروع جزئيا حسب المرفقات ومنح المقاول مدة ................. لإكمال تلك النواقص مع اعتبار المقاول متأخرا فيها حسب شروط العقد .
حرر هذا المحضر من عدد .............. نسخ , استلم مندوب المقاول نسخة واحدة .

أعضاء لجنة الاستلام



مندوب المقاول
عضو
عضو
رئيس اللجنة
الاسم




الوظيفة




التوقيع




التاريخ




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق