الاثنين، 18 مايو 2015

إدارة الجودة في المشاريع الإنشائية

تعد صناعة التشييد من أقدم الصناعات ألتي عرفها الإنسان , وقد ازدهرت منذ عهود تاريخية قديمة وقد حققت درجات متقدمة من التميز في منتجاتها وأساليب تنفيذها لهذه المنتجات .
وتعد صناعة التشييد صناعة خدمية رغم أنها تستهلك زهاء 10 % من ناتج الدخل القومي و 50 % من إجمالي الأموال المستثمرة في مشاريع الصناعات سنويا وذلك عبر مقاولات متفاوته في حجمها وقيمتها .
أن تحقيق الجودة في هذه الصناعة له انهكاسات اقتصادية تؤدي الى تخفيض تكاليف الإنتاج من خلال إلغاء تكاليف تصحيح العيوب والأخطاء , وتكاليف إعادة تنفيذ بعض الأعمال المرفوضة , وتقليل تكاليف الصيانة خلال فترة الاستخدام , مما يسهم في زيادة العمر الاقتصادي للمنشىآت كما , تحقق رضى المستخدم وارتياحه .


تعريف الجودة :

الجودة " Quality " تعني جوهر الشئ او الشخص او درجة صلاحه . ومفهوم الجودة متغير مع الزمن فالأفكار حول الجودة في القرن الماضي تختلف عنها اليوم .
·        الجودة هي ألملائمة للإستعمال أو الغرض .
·        الجودة هي المطابقة للمتطلبات والمواصفات .
·        الجودة هي إرضاء الزبون .
·        الجودة هي درجة التميز .

فالجودة في في أعمال الإنشاء والتشييد تعني ضرورة أن تتوافر في هذه الأعمال بشكل رئيسي عوامل الأمان والمتانه وإمكانية الاستخدام بحيث تكون ملائمة للغرض منها في أثناء استثمارها وأن تنال ثقة مستخدميها ورضاهم .

إن مضمون الجودة في التشييد يمكن أن يرتبط بشكل أساسي بالجوانب التالية :
1 – الوظيفة : هل المنشأ يؤدي الغرض المطلوب منه ؟
2 – الاقتصادية : هل المنشأ يمثل قيمة للمال ؟
3 – العمر : هل المنشأ متين وقادر على التحمل مع الزمن ؟
4 – الجمالية : هل المنشأ مرض بالمظهر ويتناسب مع المنشآت التي حوله ؟
5 – الاهتلاك والقوة الاقتصادية : هل المنشأ يعد استثمارا جيدا ؟

إي إن إدارة الجودة والجودة نفسها في التشييد تتعلق بعدة عوامل وتوقعات تحيط بعملية التشييد أهمها الإتقان والمتانة والوثوقية .
وإن إدارة الجودة في صناعة التشييد هي مسؤولية عدة أطراف هم أنفسهم أطراف مشروع التشييد / المالك / المصمم / المقاول / المشرف .

أساليب إدارة الجودة ومراقبتها :

 1 – الفحص أو التفتيش :

هي فحص واختبار المواد والأعمال المنفذة ومقارنته مع المواصفات المحددة في حال عدم التطابق يتم استبدال المواد وإعادة تنفيذ العمل غير المطابق .

2 – ضبط الجودة :

إن ضبط الجودة في مشاريع التشييد يتضمن ما يأتي :
- وضع معايير محددة للتنفيذ وذلك من خلال المخططات والمواصفات والشروط الفنية التي تصف كل جزء من عملية التشييد .
- قياس الفروقات عن المعايير وذلك بالتأكيد في أثناء التنفيذ من مطابقة أعمال التشيد للمخططات والمواصفات والشروط الفنية .
- اتخاذ إجراءات تصحيحية للفروقات السلبية لإنقاصها إلى الحدود الدنيا المسموحة والمقبولة والتي لا تؤثر في نواحي الأمان والمتانة والأداء الوظيفي الجيد لأعمال التشييد المنفذة .
- التخطيط لتحسين المعايير ولزيادة التطابق معها وذلك بالاستفادة من السلبيات والأخطاء التي تظهر في أثناء التنفيذ ليتم تفاديها في مراحل التنفيذ اللاحقة وفي مشاريع التشييد الأخرى .

3 – ضمان الجودة :

إن ضمان الجودة في مشاريع التشييد تضمن ان التنفيذ سيكون حسب المواصفات والمخططات وذلك من خلال ما يلي :
- الموافقة أو التصديق من طرف ثالث . وهذا يتطلب مشاركة جهة ثالثة تقوم بتدقيق مستوى الأعمال المنفذة وتقييمها في كل مرحلة من مراحل مشروع التشييد ومن ثم الموافقة عليها أو تعديلها أو رفضها .

- تدقيق النظام وذلك بالتأكيد من قدرته على تحقيق مستوى الجودة المطلوبة ومدى توافقه مع ظروف أعمال التشييد ومع الإمكانيات المتوفرة .

- تخطيط متقدم للجودة . وهذا يتطلب وجود أطر متخصصة ذات كفاءة وخبرة بإدارة الجودة لأعمال التشييد من أجل الوصول الى مستوى الجودة المطلوبة .

- كتيبات شاملة عن الجودة . توضح أهمية تحقيق الجودة لأعمال التشييد والمفاهيم والأنشطة والمتعلقة بذلك .

- استخدام تكاليف الجودة . بحيث يتم حساب النفقات التي تصرف على الأنشطة والأعمال المتعلقة بضمان الجودة ومقارنتها اقتصاديا مع النتائج في حال الإخفاق وذلك لكل مرحلة من مشروع التشييد .

- إشراك العمليات غير الإنتاجية . أي الاهتمام بالأعمال الداعمة لعملية التنفيذ كتوريد المواد والمعدات وحساب التكاليف ووضع الخطط ...

- اعتماد أسلوب نمذجة الإخفاق وتحليل أسبابه . بحيث تتم دراسة الظروف المحيطة بأي إخفاق يحدث في أعمال التشييد مع تحديد أسبابه وآثاره كي يتم العمل على إجراء التصحيح اللازم ولتفاديه في الاعمال الأخرى .


- استخدام ضبط العمليات الإحصائي . وذلك بإجراء اختبارات في أثناء القيام بالعمل لتحديد المعالجة المبكرة قبل أن تتجاوز العيوب الحدود المسموحة .

هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل
    ارجو مدنا باسماء مراجع في مجال الجودة في مشاريع التشييد

    ردحذف