الجمعة، 28 أكتوبر 2016

العمارة المستقبلية الجديدة

المستقبلية  Futurism
 
حركة فنية تأسست في إيطاليا في بداية القرن العشرين، وكانت تشكل ظاهرة فيها، وان كان هناك حركات موازية في روسيا وانكلترا وغيرهما. كان الكاتب الإيطالي فيليبو توماسو مارينيتي مؤسسها والشخصية الأكثر نفوذا فيها. والمستقبلية كلمة شمولية تعني التوجه نحو المستقبل وبدء ثقافة جديدة والأنفصال عن الماضي.
وينشط المستقبليون في جميع فروع الوسط الفني، بما في ذلك الرسم والنحت، والخزف ،والتصميم الجرافيكي، التصميم الصناعي، التصميم الداخلي، والمسرح، والأزياء، والمنسوجات، والأدب والموسيقى والهندسة المعمارية وحتى فن الطهي.

وهي بشكل عام ذات سمات تبتعد عن كل ماهو قديم وتقليدي وهادئ.
واعتبر هذا الفن من مبتدعيه فنا للمستقبل، ولذا رفضت فلسفة هذا الفن كل الفنون السابقة قاطبة، واعتبرتها فنونا فاشلة ومزيفة، ودعت إلى محوها وبناء فن جديد لا يشبه أي فن آخر سبقه

المستقبلية الجديدة  Neo-futurism

هي طراز معماري معاصر وحركة فنية طليعية. يعود تأسيس هذا الاتجاه إلى نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين. كما يمكن أن يُنظر إليه على أنه خروج عن مبادئ عمارة ما بعد الحداثة، ويمثل الاعتقاد المثالي بالوئام مع التكنولوجيا.

تمثل هذه الحركة الطليعية إعادة التفكير المستقبلي لجمالية ووظائف المدن سريعة النمو. ويؤمن مخططو المدن والمعماريون والمصممون المستقبليون الجدد بالمدن التي تظهر العواطف، ويهتمون بالجانب البيئي والاستدامة، وتنفيذ مواد وتقنيات جديدة لتوفير نوعية حياة أفضل لسكان المدن.

يُعد المعمار الأمريكي ريتشارد بوكمينستر فولر ومعه عدد من الفنانين والمعماريين والشعراء الأمريكان والأوربيين مثل إيرو سارينين، سيد ميد، أندريه فوزنيسينسكي، سيمون ستالينهاغ، هيننغ لارسن، یان کابلیتسکي، ماركو لودولا، من رواد هذا الاتجاه الفني والمعماري.

لقد أعاد إطلاق المستقبلية الجديدة في القرن الواحد والعشرين عدد من المعماريين المعاصرين مثل زها حديد وسانتياغو كالاترافا وأدرين سميث ونورمان فوستر وفيتو ديباري، حيث يظهر هذا جليًا في تصميماتهم المعمارية.

أمثلة :
المكتبة البريطانية للعلوم السياسية والاقتصادية، المملكة المتحدة
دار أوبرا كوبنهاغن، الدنمارك
مبنى بلدية لندن، المملكة المتحدة
السقف الفسيفسائي الزجاجي بالمتحف البريطاني، المملكة المتحدة
التصميم الداخلي المستقبلي لمطار هونغ كونغ الدولي
برج سويس ري، المملكة المتحدة
مباني مدينة الفنون والعلوم، إسبانيا
تينيريفي أوبرا، جزر الكناري، إسبانيا
جسر الاميلو، إسبانيا
برج الجذع المتحول، السويد
مركز حيدر علييف، أذربيجان
برج طوكيو سكاي تري، اليابان
قبة البايوسفير، كندا
برج خليفة، الإمارات العربية المتحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق