السبت، 8 أكتوبر 2016

مقر البنك اللبناني الفرنسي – بيروت

Bank Lebanon France - Beirut

بعد ستة أشهر على اطلاق مسابقة الهندسة المعمارية الدولية لبناء المقرّ الرئيسي الجديد للبنك اللبناني الفرنسي عند المدخل الشمالي لمدينة بيروت، وفي ختام عملية اختيار مبدعة وغير مسبوقة، اعلن المصرف فوز مكتب الهندسة النروجي الاميركي «Snohetta».

وفي هذا الصدد، قالت ريا روفايل نحاس، المدير العام في البنك اللبناني الفرنسي: «لقد اتيحت الفرصة للمصرف وللجنة المسابقة، بل كانت المهمة شاقة، للاختيار بين عدد من المشاريع الجميلة جداً التي صممها معماريون ذوو مستوى رفيع، شغوفون بعملهم، اسخياء بافكارهم.. ومفتونون ببيروت بكل تناقضاتها». غير ان مشروع «The Magic Box» تميز في النهاية عن سواه.


واضافت ريا روفايل نحاس «كنا نطمح من خلال هذه المنافسة الى ايجاد المهندس المعماري القادر على تجسيد هذه الرغبة واعادة النظر في مقر عملنا، بالخروج عن الانماط التقليدية السائدة في الابنية الخاصة في لبنان بهدف دمج الفسحات العامة ضمن مبنى المصرف، مع الحفاظ على امنه ومع مراعاة تطورات التكنولوجيا الرقمية وطرائق العمل التعاونية الجديدة. فكان ان اقنعنا فريق «Snohetta» بافكاره المبدعة والمغرية حول الفسحات التعاونية وطرائق العمل المؤسساتية. فرأينا انها تتلاقى مع قيمنا ومع حرصنا على التفاصيل الدقيقة وعلى احترامنا بيئة بيروت ومجتمعها وتراثها التاريخي».

انه مشروع قائم على هندسة معمارية ريادية، يتألف من واجهة حجرية ضخمة، ومن ترابطات عدة من الخارج، ومقتطعات واسعة، ومنافذ مشرّعة قابلة للتعديل تطل على مناظر ممتدة على 360 درجة، او حتى على نسخة رمزية لدرج مار مخايل... وكلها عناصر من شأنها ان تجعل من المقر الجديد للمصرف صرحا مدينيا لا يمكن تجنبه، وعمارة مندمجة بانسجام في محيطها الجغرافي.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق