الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

المعماري العالمي ريم كولهاس

Rem Koolhaas

أو ريمينت لوكاس كولهاس , هو معماري و مفكر و عمراني هولندي ولد في 17 نوفمبر 1944 , يعمل حاليا أستاذا للعمارة و التصميم الحضري بكلية الدراسات العليا بجامعة هارفارد الأمريكية.

درس كولهاس في الأكاديمية الهولندية للسينما و التلفزيون في أمستردام Netherlands Film and Television Academy , ثم التحق في سن الثامنة عشر بالعمل في إحدى الجرائد الهولندية المحلية كمحرر لباب العمارة و الفنون و هو ما أتاح له التعرف على العديد من الفنانين و المعماريين الهولنديين كـ "سيدريك برايس" Cedric Price و "كونستان نوفهوس" Constant Nieuwenhuys اللذان أثرا على مسيرته المهنية فيما بعد .

قرر بعدها كولهاس أن يصبح معمارياً , فالتحق بمدرسة العمارة التابعة للرابطة المعمارية Architectual Association في لندن بالمملكة المتحدة , ثم انتقل بعد ذلك للولايات المتحدة ليكمل دراسته هناك في جامعة كورنيل Cornell University في إيتاكا بمدينة نيويورك.


جذب كولهاس انتباه النقاد و الوسط المعماري مع افتتاح مكتبه الخاص "مكتب العمارة الحضرية" Office for Metropolitan Architecture , الذي أسسه عام 1975 بالتعاون مع المعماري اليوناني الشهير إيليا زينيليس و زوجته زوي زينيليس و بمشاركة الفنانة الهولندية ماديلون فريزندورب (زوجة كولهاس) و اتخذ المكتب مقره الأولي في مدينة لندن , و التحق بالمكتب بعد ذلك أحد تلامذة كولهاس في الرابطة المعمارية زها حديد , التي أصبحت فيما بعد معمارية شهيرة هي الأخرى .

كما أسس كولهاس بالتعاون مع الناقد و الكاتب المعماري الشهير مارك ويجلي Mark Wigley و المعماري و الكاتب Ole Bouman مجلة فوليوم الشهيرة Volume Magazine التي تعد أحد أهم مجلات العمارة الحديثة و أبرزها أثرا على ساحة النقد المعماري .

منح كولهاس قلادة الـ بريتزكر Pritzker عام 2000 , و هي أرفع وسام يمنح لمعماري في العالم , و في عام 2008 اعتبرته مجلة التايم الأمريكية من أهم مائة شخصية في العالم لذلك العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق