الأحد، 12 فبراير 2017

مسجد الحسن الثاني-المغرب


إنه معلمة تاريخية بنيت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني ملك المغرب . الذي يعتبر مركزا ثقافيا و روحيا و دينيا متكاملا يضم، بالإضافة إلى ساحته المترامية الأطراف التي تمتد على مساحة تناهز 7 هكتارات، مدرسة قرآنية و مكتبة وسائطية و متحفا. وهو أكبر مسجد في البلاد، وإفريقيا، والثالث عشر في العالم.

الموقع : يقع مسجد الحسن الثاني على ساحل مدينة الدار البيضاء، على شارع الكورنيش. وبمساحة  9 هكتارات يقع ثلثاها على الماء بالمحيط الأطلنتي.


التاريخ : ابتداء من سنة 1987واكتمل انشائه عام 1993 . و قد تطلب إكماله ست سنوات.

التكلفة : بتكلفة قدروها بحوالي 500 مليون دولار.

 المصمم : المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو.


المقاول : المجموعة الفرنسية بويج (Bouygues)، وتكفلت بإدارة المشروع المؤسسة المغربية التابعة لها بيمارو.

تصميم المسجد و مميزاته المعمارية
يتميز الجامع ببنائه الضخم و تصميمه الفريد و زخارفه الرائعة المستوحاة من طراز العمارة العربية الأندلسية المغربية. استخدم الصناع و الحرفيون في بنائه مجموعة من المواد كالزليج و الجبس و خشب الأرز الذي يزين السقف المتحرك لقاعة الصلاة، و قد ولفوها مع مجموعة من التقنيات العصرية النادرة آنذاك كالسطح التلقائي الذي يفتح و يغلق بشكل أوتوماتيكي، إضافة إلى أشعة الليزر التي تنبعث من أعلى المئذنة باتجاه القبلة و يصل مداها 30 كيلومترا.

 مئذنة مسجد الحسن الثاني طابعها أندلسي، ارتفاعها 210 أمتار وهي مزدانة بفانوس و جامور لامعين. تعتبر ثالث أعلى مئذنة بالعالم الإسلامي. تم تزيينها بالرخام و استعمل فيها اللونان الأخضر و الأبيض اللذان يرمزان إلى السلام. هي كذلك مجهزة بمصعد يتسع لاثني عشر شخصا في آن واحد، لتسهيل الصعود لأعلى الصومعة من طرف المؤذن.

 أبواب مسجد الحسن الثاني كبيرة و ضخمة و مشبكة تسمح بنفوذ ضوء النهار إلى داخل المسجد، و قد أبدع فيها الصانع المغربي و زينها بالتيتانيوم و البرونز و مواد أخرى.

 وقاعة الصلاة الواسعة بمساحة الـ20,000 م² و المرصوفة أرضيتها بالرخام و التي علق بسقفها ثريا ضخمة. تتسع هذه القاعة لحوالي 25000 مصل، إضافة إلى 80,000 مصلى في الباحة.

و قاعة الوضوء المزينة بالنقوش التي أبدعها الفنان التقليدي.

وتم تلبيسه بزخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجبص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق