الاثنين، 18 يناير 2016

اعمال فرانك جيري2

متحف غوغنهام :
the Guggenheim Museum Bilbao
هو متحف للفن المعاصر صممه المهندس المعماري فرانك غيري وبنَتهُ شركة فيروفيال الإسبانية ويقع في مدينة بلباو الواقعة في إقليم الباسك في إسبانيا. بُني المتحف على ضفاف نهر نرفيون الذي يمر عبر مدينة بلباو إلى ساحل المحيط الأطلسي. جوجنهايم بلباو هو واحد من عدة متاحف تنتمي إلى مؤسسة سولومون ر. غوغنهايم. 

افتُتِحَ المتحف للجمهور في عام 1997، ومنذ ذلك الحين وهو يستضيف معارض دائمة وعابرة للأعمال الفنية لفنانين أسبان ودوليين، وقد اختير سنة 2007 ضمن كنوز إسبانيا الإثنى عشر، في استفتاء صوّت فيه أكثر من تسعة آلاف شخص .


لا يبدو المشروع من الجو كبناية عادية لها جدران واسقف وانما كمجسم هائل منبسط مصنوع من الرغوة الصلبة ومغطى بصفائح الفولاذ . يقع على مساحة 13000م2 ويتكون من : متحف , وقاعة عرض لكل ما يخص الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية .


المتحف يحتوي على ما يقارب 80000 قطعة تشمل الآلات الموسيقية والأفلام والصور والملابس والاسطوانات النادرة والمؤلفات الموسيقية .

 يحتوي المبنى على حوالي 21 ألف لوح معدني كل منها ذات شكل وحجم مختلف يتم قطعها وتثبيتها في مكانها الأساسي واستخدام برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد .

وقد تم تسهيل وصول المعاقين وذلك لتمكينهم من الاستفادة والاستماع . واستخدام الأبواب الكهربية , وقد جهزت الأرضيات بمضخات للصوت حتى يتمكن المعاقين سمعيا الإحساس بالموسيقى , ارتفاع كاونترات الاستقبال 82 سم لتسهيل الاتصال بين الموظفين والزوار.

تظهر المنحنيات على المبنى بشكل عشوائي حيث قال المهندس المعماري مصمم المبنى "صُممت عشوائية المنحنيات لتعكس الضوء". عندما تم افتتاحه للجمهور عام 1997، أشاد الجماهير به على الفور وصرحوا بأنه واحد من أروع مباني العمارة التفكيكية، بالرغم من أن غيري لا يربط نفسه بتلك الحركة المعمارية. قال المهندس المعماري فيليب جونسون:"إنه أعظم بناء في عصرنا".

يعتبر تصميم المتحف وتركيبه بمثابة نموذج في أسلوب غيري وطريقته. على غرار العديد من أعمال غيري، تركيب المتحف يتكون من محيطات عضوية منحوتة جذريًا.بسبب وقوعه في مدينة ساحلية، يبدو المتحف وكأنه يشبه سفينة.ألواح التيتانيوم بارعة عكس الأشعة تشبه حراشف السمك مرددة أشكال الحياة العضوية الأخرى التي تتكرر عادة في تصاميم غيري ونهر نرفيون أيضا الذي يطل المتحف عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق