الثلاثاء، 5 يناير 2016

أدوات الوقاية الشخصية في مواقع الانشاء


تعتبر ادوات الوقاية الشخصية وسيلة وقائية اضافية ومكملة لمجموعة الاجراءات والاحتياطات التي تتخذ لتأمين وحماية العمال المعرضين لمخاطر وحوادث العمل مع الاخذ في الاعتبار ما يلي :

- يجب ان يتم اختيار ادوات الوقاية الشخصية بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية حتى تقلل الاخطار التي تستخدم من اجلها لاقل حد ممكن اي انها يجب ان تكون فعالة في الوقاية من المخاطر التي يتعرض لها العامل .

- يجب ان تكون مناسبة للجسم ومريحة للعامل وسهلة الاستخدام بمعنى ان تمكن العامل من القيام بالحركات الضرورية لأداء العمل وانجاز المهام بدون صعوبة وحتى لا يتم اهمال العمال يجب ان يكون حجمها مناسبا وشكلها مقبولا وان تتحمل ظروف العمل بحيث لا تتلف بسهولة.


انواع أدوات الوقاية الشخصية :
توجد عدة انواع من ادوات الوقاية الشخصية والتي تغطي جميع اعضاء الجسم تقريبا ، ويعتمد كل نوع من هذه الادوات على طبيعة المخاطر الموجودة في بيئة العمل والغاية التي تستخدم هذه الادوات من اجلها .

- الملابس الواقية :
تستخدم الملابس الواقية مثل ( الافرول، المراييل، الاحزمة الواقية ) في حماية جسم العامل من تاثير المواد الكيماوية ومن الاشعاعات التي تصدر عن بعض المواد المستخدمة في الصناعات وتتناسب مواد صنع هذه الملابس مع طبيعة العمل والمخاطر التي قد تنجم عنه فمنها ما هو مصنوع من الجلد او من مادة الاسبستوس وذلك في حالة التعرض للحرارة اما في حالة التعرض للمواد الكيماوية كالاحماض او القلويات يمكن استخدام مرايل بلاستيك مقاومة للكيماويات .

- معدات حماية الرأس :

تستخدم القبعات ( الخوذات ) لحماية الرأس من الاجسام الصلبة التي قد تسقط فوقها او عند اصطدامها بالمواد والاجهزة وتوجد منها انواع كثيرة تعتمد على المواد الداخلة في تركيبها ونوعية المخاطر المحتمل وقوعها وكذلك ملائمتها لحجم الرأس فغالبيتها يقاوم الصدمات وبعضها يقاوم الحرارة والمواد الكيماوية كالاحماض والقلويات والمذيبات والزيوت وغيرها.

- معدات حماية السمع :
تستخدم معدات حماية السمع ( سدادات او اغطية للأذان ) للوقاية من التأثيرات السلبية الضارة للضجيج على الجهاز السمعي وعلى الجسم بشكل عام حيث تعمل هذه المعدات على خفض مستوى الضجيج الى الحد الذي يعتبر امانا ( الحد المسموح 85 ديسبل ) وتصنع من اللدائن المعالجة كيميائيا ( مطاط بلاستيك ) او من القطن الممزوج بالشمع.

- معدات حماية الجهاز التنفسي :
تختلف وسائل الجهاز التنفسي حسب نوعية الملوثات والتي تكون في صورة اتربة او غازات او ابخرة او ادخنة والتي قد يتعرض لها العاملون في بيئات العمل المختلفة وقد تسبب لهم تليف او تحجر رئوي او التسمم نتيجة لاستنشاق الابخرة الملوثة او الوفاة لاستنشاق الغازات السامة وهذه المعدات تكون على هيئة كمامات واقنعة.

- معدات حماية اليدين :
تستخدم في هذه الحالة القفازات المتنوعة وتختلف القفازات حسب نوعية التعرض للملوثات الضارة ففي حالة التعرض للاجسام الصلبة تسبب اضرار بالايدي نتيجة الاحتكاك ويمكن استخدام قفازات من القماش المبطن من الداخل بالقطن او قفازات من الجلد الخفيف المرن التي تسمح بحركة الاصابع ويستخدم هذا النوع عمال المخازن في اعمال الشحن والتفريغ وفي حالة التعرض للحرارة مثل اعمال اللحام وصهر المعادن فانه يمكن استخدام القفازات المرنة والمصنوعة من مواد مقاومة للحرارة مثل الاسبستوس او بعض انواع الجلد وفي حالة التعرض لمواد كيماوية عند العمل بالمختبرات الكيماوية فإنه يمكن استخدام قفازات بلاستيك خفيفة مقاومة للكيماويات وفي حالة العمل بالكهرباء والتي تصنع من المطاط الخالي من الكربون.

- معدات حماية القدمين :
لحماية القدمين من خطر سقوط المواد عليها او تعرضها للاصطدام بالمواد ، تستخدم الاحذية الواقية المصنوعة بمواصفات خاصة لتلائم طبيعة المخاطر المحتملة في اماكن العمل المختلفة حيث تستخدم الاحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي او الصناعي المقوى بقدمة فولاذية لحماية القدم من سقوط المواد عليها بورش الحدادة والنجارة وتشكيل المعادن وتستخدم احذية مانعة تتلوث بها الارضيات والممرات بالزيوت والشحوم وتستخدم احذية ذات ساق طويلة في اماكن الامينيت ومغطى بالكامل من الجلد مع واقية لحماية الساقين للحماية من سقوط مواد حارقة او منصهرة على القدم وتعمل واقية الساق لحمايته من طرطشة المواد المعدنية المنصهرة والتي تستخدم لوقاية العاملين بالمسابك كما تستخدم احذية عازلة للتيار الكهربائي عند العمل في معدات كهربائية يصل جهدها الى 550 فولت.

- معدات حماية الوجه والعينين :
وهي عبارة عن اقنعة بلاستيكية او معدنية او نظارات زجاجية تستخدم لحماية الوجه والعينين من الاجزاء المتطايرة والاشعة ومن طرطشة المواد الساخنة والحارقة وكذلك حماية العينين والوجه من الغازات والابخرة والاتربة المنطلقة من العمليات الصناعية المختلفة .


ان تطبيق معايير الامن والسلامة داخل مواقع الانشاء تعد من العوامل الضرورية لنجاح اي مشروع هندسي وتحقق اعلى ربحية وتقع مسئولية تحقيق متطلبات الامن والسلامة على عاتق كل فرد يعمل بالمشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق