الخميس، 14 يناير 2016

شقة البنتهاوس The Penthouse


 انتشر مؤخراً في عالم العقارات والرفاهية مصطلح شقة البنتهاوس The Penthouse، وقد حدث خلط كبير في مفهوم هذا المصطلح الرائج في عالم السكن الفاخر، لهذا نتعرف اليوم على فكرة شقق البنتهاوس وخصائصها.

تعرف شقق البنتهاوس بأنها تكون شقق تكون فى الادوار العليا وغالباً الدور الأخير من البنايات الشاهقة وناطحات السحاب في عواصم العالم الكبرى وتكمن فكرتها الاساسية في أن تكون جدرانها الخارجية من الاربعة جهات من الزجاج حيث توفر لساكن الشقة مناظر بانورامية عملاقة للمدينة بكاملها من ارتفاع شاهق وأهم صفاتها ان الدور بكامله يكون ملكاً لك، وبهذا لا يوجد أي جيران، فهي توفر الحرية التامة ونمط من الرفاهية أشبه بالحياة في فيلا وان كانت فوق السحاب!


 بدأ مفهوم شقة البنتهاوس بالانتشار فى نيويورك في عشرينات القرن الماضي، حيث الازدهار الاقتصادى ومستويات المعيشة المرتفعة سمحت لهذا النمط الجديد من السكن بالظهور، وسبب تنامي الثروة ومتطلبات الترف في الولايات المتحدة الى ازدياد الطلب على السكن في المدن الكبرى مثل نيويورك والتمتع بالأدوار العليا.. وبدأ الأمر بالاعلان عن تطوير شقة فاخرة فوق سطح فندق بلازا العملاق عام 1923 ثم تلاه طفرة في تنفيذ هذا النمط.. ومن اوائل وأشهر شقق البنتهاوس النيويوركية هي شقة الناشر الامريكي كوندي ناست في بارك أفنيو التي تم تزيينها على طراز فرنسي وشهدت الكثير من حفلات الكوكتيل بمظاهر البذخ لصفوة المجتمع الامريكي في ثلاثينات القرن الماضي.

ومن أهم مميزات شقق البنتهاوس التي تجذب الباحثين عن السكن الفاخر، هو انها كالشقق العادية تتواجد في قلب المدن والعواصم والكبرى وتتيح الوصول خلال دقائق الى المطاعم والفنادق والمراكز التجارية في المدينة، لكنها تتيح البقاء فوق المدينة والتمتع بمنظر بانورامي لها، بعيداً عن الصخب والضجيج والازدحام، بالاضافة الى مساحتها الكبيرة والتي تفوق المسموح في الشقق العادية وتشابه مساحات الفيلات.

وتتنافس شركات العقارات في أنحاء العالم في اضفاء المزيد من الترف على شقق البنتهاوس، فهي تتوفر بها وسائل الرفاهية مثل مصعد خاص مختلف عن مصاعد المبنى، ومدخل خاص من البناية نفسها، وشرفة مع تراس أنيق وحمام سباحة احياناً بالاضافة الى غرفة مكتب واجتماعات وجاكوزي وغيرها.

واذا كانت البناية بكاملها تعتمد أسلوب الشقق ذات الطابق الكامل، حيث تحصل كل شقة على الطابق بكامله، ففي هذه الحالة تتميز البنتهاوس بكونها من طابقين، فيتم تخصيص طابقين كاملين لها تمييزاً عن باقي الشقق في البناية.

 كما تتمتع شقق البنتهاوس بأفخر التجهيزات مثل المطابخ المصنعة من الفولاذ والأرضيات الرخامية والديكورات الخشبية الفاخرة، وكذلك تتمتع بأجهزة استشعار للرطوبة وشدة الرياح الخارجية لتعديل فتحات التهوية في الزجاج الخاص بالواجهات، بالاضافة الى استشعار درجة الحرارة وارسال بريد الكتروني بهذه النتائج الى صاحب الشقة وادراة المبنى لتوفير درجات التهوية والتدفئة المناسبة.

ان شقق البنتهاوس أغلى الشقق ثمناً في سوق الشقق، ويبلغ ثمن بعضها ما يفوق ثمن القصور والفيلات نظراً لانها تقع في قلب المدن وتتمتع باطلالة مميزة على المدن فيصل ثمن بعض الوحدات في نيويورك الى 100 مليون دولار، وايجار بعضها شهريا يصل الى نصف مليون دولار، ولتجتذب عشاقها فهي تشمل الأفضل من وسائل الراحة والترفيه، وهي ترتبط بنمط الحياة الفاخرة المتعلق بالعواصم الكبيرة اقتصادياً مثل نيويورك وسيدني ولندن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق