الأحد، 17 يناير 2016

مهندس العصر فرانك جيري


يعتبر فرانك جيري من رواد حركة العمارة التفكيكية . معمارى امريكى كندى من طراز متفرد .., يحلق دائماً خارج السرب ..,يتبنى اتجاهاً استثنائياً فى عالم العمارة .., يتخذ منهجـاً ثابتاً صنعه لنفسه ، نجاحه جاء بعد حرب طويلة مع الجميع واجه كل الصعوبات والانتقادات والتحديات .., بقي ثابتاُ على موقفة ومبدأه , دائما وأبداً يحمل معه النقد والسخرية قبل البدء فى أعمالة .. وأيضا بعد نجاحها ..!

ولد ونشأ في كندا عام 1929، ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في الولايات الأمريكية  ودرس هندسة العمارة في جامعة جنوب كاليفورنيا  وتخرج منها عام 1954، ودرس تخطيط المدن في جامعة هارفارد . عمل في مكاتب عدة حتى فتح مكتبه الخاص عام 1962.


 ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا وقام باعمال في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .

حازت أعمال فرانك جيري على عدة جوائز عالمية أبرزها جائزة أفضل مصمم عالمي “بريتزكر” عام 1989 وجائزة التصميم العالمية عام 2000 وغيرها من الجوائز العالمية والتي تجاوز عددها 20 جائزة.

تعتبر تصاميم فرانك جيري إحدى الأعمال الشهيرة التي احتلت مكانة مرموقة في العالم، ليس فقط لأنها تصاميم تدعو إلى الدهشة والحيرة في أسلوبها وطريقتها، لكن لأن تلك التصاميم لطالما استطاعت أن تعبر عن هدفها في الشكل والمضمون والذي من أجله تم تصميمها.

وحاليا يعمل على مشروع تصميم مبنى لشركة فيسبوك، ومتحف غوغنهايم في الإمارات العربية.

كيف كان يتم تنفيذ تصاميم فرانك جيري ؟

كانت تصاميم فرانك جيري تتبع الأسلوب التفكيكي مع العلم أنه لم يذكر ولا مرة انتمائه لتلك المدرسة لكن أعماله دائماً ما كانت تقول العكس، على أية حال بغض النظر عن ذلك الأمر فإن تصاميم فرانك جيري لطالما حصلت على الاهتمام والتقدير نذكر منها متحف غوغنهايم في مدينة بلباو، مبنى سيبروس في نيويورك، البيت الراقص في براغ، متحف فيترا في ألمانيا و الكثير من الأعمال المميزة غيرها، لكن هل كانت تصاميم فرانك جيري تتم بنفس الأسلوب؟

أولا: لطالما كانت تصاميم فرانك جيري تبدأ من الداخل حيث جرت العادة أن يقوم بذلك الأمر معتبراً أن ذلك من فن التصميم والعمارة السليم، ومن ثم ينتقل إلى خارج البناء معتمدا على رسوم هندسية ومجسمات تطابق الواقع تماما من حيث الشكل.

ثانيا: إن تصاميم فرانك جيري كانت تقوم في مجملها على برامج هندسية على الحاسوب، حيث بدأ جيري بالأمر قبل أن يبدأ الجميع بذلك وخاصة أن بداية الثمانينات لم تكن توجد برامج متطورة كما اليوم، لذلك يعتبر من الرائدين في ذلك المجال لاحتياج الموضوع خبرة طويلة في استخدام تلك البرامج، وقد هدف فرانك جيري من ذلك إلى ضبط العمل ودقته بالإضافة إلى تحديد ميزانية دقيقة لتكلفة التصميم.

ثالثا: لم تكن تصاميم فرانك جيري تقليدية على الاطلاق، فكان يعتمد في تصميمها على تداخل المجسمات الفراغية لتخلق نوعا من التركيبات الجديدة بناء على معطيات محددة، وكأنما قام بالتصميم رسام تشكيلي وليس مهندس معماري، حيث أن كل كتلة من كتل البناء لها خاصية مختلفة عن الأخرى ولكنها مرتبطة مع بعضها من الداخل بطريقة مدهشة.

قد ترى في تصاميم فرانك جيري الشكل الحلزوني والمنحني بشكل غريب، ومنها ما يكون بشكل مستوي وفجأة يميل بشدة، بالإضافة إلى احتواء معظمها من الخارج على طلاء معدني يعطيها بريقا ولمعانا، ويحافظ عليها من عوامل الطقس وغيرها من العوامل.

أعمال فرانك جيري الفنية :
أصبحت أعمال فرانك جيري في العشرين سنة الأخيرة من أشهر الأعمال العمرانية في العالم، فرانك جيري ذلك المصمم ذو العمر الكبير ولكن قلبه الشاب ما زال ينبض بالإبداع في كل جديد،
لمشاهدة اعماله :

قاعة والت ديزني للحفلات:
متحف غوغنهام :
مركز لو ريفو للصحة الذهنية:
المنزل الراقص :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق